حدیث جعلى «النبى لا یورث»

حديث جعلى «النبى لا يورث»

الحدیث الموضوع: «النبی لایورّث» و أنت (۱) یا خیره النساء و ابنه خیر الأنبیاء (۲) صادقه فی قولک، سابقه فی وفور عقلک، غیر مردوده عن حقک و لا مصدوده عن صدقک. (۳)
و واللَّه ما عدوت رأی رسول‏اللَّه و لا عملت الا باذنه! والرائد لا یکذب أهله.
(و قد قلت و ابلغت و اغلظت فاهجرت) (۴)و انى اشهد اللَّه- و کفی به شهیدا- انى سمعت رسول‏اللَّه یقول: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورث ذهبا و لا فضه (و لا ارضا)(۵)
و لا دارا و لا عقارا، و انما نورث الکتب (۶) والحکمه والعلم والنبوه، و ما کان لنا من طعمه فلولى الأمر بعدنا ان یحکم فیه بحکمه»! و قد جعلنا ما (۷) حاولته فی الکراع والسلاح، یقابل به المسلمون و یجاهدون الکفار و یجالدون المرده الفجار. (۸)و ذلک باجماع من المسلمین لم اتفرد به وحدى، و لم استبد بما کان الرأی (فیه) (۹)عندى.
و هذه حالى و مالى هی لک و بین یدیک لا نزوى (۱۰)عنک و لا ندخر دونک.
و انک أنت سیده امه ابیک، والشجره الطیبه لبنیک لا ندفع مالک من فضلک، و لا یوضع من فرعک و اصلک. حکمک نافذ فیما ملکت یداى، فهل ترین ان اخالف فی ذلک اباک؟!(۱۱)
پی نوشت
۱_من هنا إلى آخر قول أبی‏بکر «فهل ترین أن أخالف فی ذلک اباک» فی «ألف» هکذا: فاما ما سألت فلک ما جعله أبوک، مصدق قولک و لا أظلم حقک، و اما ما سألت من المیراث فان رسول‏اللَّه قال: نحن معاشر الأنبیاء لانورث. و فی «ب»: و أما منعک ما سألت فلا ذلک لى و اما فدک و ما جعل لک أبوک فان منعتک فانا ظالم و اما المیراث فقد تعلمین انه قال: لا نورث ما ابقیناه صدقه. و فی «ع»: اما ما ذکرت من المیراث فقد دفعت إلیکم ما خلفه رسول‏اللَّه صلى اللَّه علیه و آله من آله و اثاث و کراع و منعتک ما سواه اتباعا لقوله حیث یقول: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورث»، والرائد لا یکذب أهله و کفی باللَّه شهیدا. و فی هذه النسخه ذکر بعد هذا ما ذکرناه فی الرقم ۱۲ إلى هنا من عطفها علیهاالسلام على قبر أبیها والابیات و التفاتها علیهاالسلام بمجلس الأنصار و غیرها.
۲ـ شرح ابن میثم: خیر الاباء.
۳ـ «ن»: و لا مصدوده عن قصدک.
۴ـ الزیاده من شرح ابن‏میثم و «م». و ما قبله فی شرح ابن‏میثم هکذا: و لا عملت الا بأمره، و ان الرائد…
۵ـ الزیاده من شرح ابن‏میثم.
۶ـ «ن»: الکتاب.
۷ـ حاول الشی‏ء: اراده و طلبه بحیله. و فی شرح ابن‏میثم: من قوله: «و انما نورث…» هکذا: ولکنا نورث الایمان والحکمه والعلم والسنه و قد عملت بما امرنى و سمعت.
۸ـ «ز»: و ما کان لنا من طعمه فلو إلى الامر من بعدنا ان یحکم وقد جعلنا ما حولتنیه فی الکراع والسلاح، یقاتل بها المسلمون و یجاهدون الکفار و یجادلون الفجار. «د» خ ل: المرده ثم الفجار. «ن»: یقاتل به المسلمون. المجالده: المضاربه بالسیوف.
۹ـ الزیاده من «ز» و «د» خ ل. و فی «ز»: لم انفرد به وحدى و لم استبدل بما کان الرأی فیه عندى.
۱۰ـ «د» خ ل: لاتزوى. «ن»: لا تزوى عنک و لا تدخر دونک. لایدفع. زوى الشى‏ء: قبضه، احتازه.
۱۱_«ن»: فهل ترین أنّی أخالف…

دیدگاه‌ خود را بنویسید

اشتراک گذاری این صفحه در :
ما را در رسانه های اجتماعی دنبال کنید
اسکرول به بالا